منتدي الدكتور / محمد عبد الحميد زايد
اهلا ومرحبا بالزوار

التقويم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مثبت التقويم

مُساهمة من طرف د/محمدزايد في الثلاثاء مارس 18, 2008 9:37 pm

اعزائي هذا موضوع بعنوان التقويم
ارجو أن ينال اعجابكم


التقويم : Evaluation

ترجع البدايات الحقيقية للاهتمام بالتقويم فى العصر الحديث إلى عام 1900م عندما لفت ثورنديك Thorndike الأنظار إلى ضرورة الاهتمام بالأساليب الفنية المناسبة لتقويم التغيرات التى تحدث فى سلوك المتعلم . ( 5 : 17 ).

ومنذ بداية القرن العشرين زاد الاهتمام بالتقويم كنتيجة للعديد من الدراسات والبحوث فى مختلف المجالات ، ومنها المجال الإدارى حيث اتضح أنه ما من تقدم يمكن أن يحرز فى أى مجال يذكر دون الاستناد إلى برنامج تقويمى يتضمن جميع الجوانب ، يوضح ما تحقق من نجاح لتلك الجوانب وما لم يتحقق عن طريق الكشف عن النقاط الإيجابية والسلبية وتشخيصها ووضع العلاج أو الحلول لما يظهر من عوامل أو نقط ضعف ثم متابعة هذه الحلول فى إعادة التقويم مرة أخرى وهكذا ، فهذه العملية طابعها الاستمرار فلا يجوز أن تجرى مرة أو مرتين ثم نتوقف بل يجب أن يقوم بها المسئولون على فترات معينة . ( 9 : 27 ) ( 3 : 68 ) .

حيث أن تقويم الأداء جزء من عملية الإدارة ككل كما أنه يمثل جوهر عملية الرقابة ويهدف إلى مطابقة نتائج العمل بالأهداف المحددة من خلال توفير معلومات محددة ودقيقة عن الأداء فى كافة المجالات بالمنظمة ومقارنته بالمعدلات المحددة والمساهمة فى اتخاذ القرارات وتصحيح مسارات الأداء وتحقيق الأهداف المحددة .

ماهية التقويم :

التقويم مصطلح فى التربية الرياضية يقصد به التعرف على الأهداف التى يسعى إلى تحقيقها الأفراد سواء أن كانت خاصة ببرامج أو مناهج أو أنشطة أو أى مجال وهو الوسيلة الفعالة للحكم على ما يقدمه البرنامج أو النشاط أو المنهج سواء للتلاميذ أو الأفراد ومساعدتهم على النمو فى الاتجاهات المطلوبة . ( 2 : 235) .

يشير مصطلح التقويم أكثر من معنى ويرجع هذا التنوع والتعدد لمصطلح التقويم إلى عدة أمور ربما يكون من أهمها :
- حداثة موضع التقويم .
- تعدد مجالات وأنشطة التقويم مثل التقويم فى مجالات البرامج الإجتماعية والإدارة وضع القرار الإدارى والمشروعات الانتاجية والتنموية المختلفة وتدريب القوى العاملة والتربية والتعليم والبحث العلمى .
- تعدد موضوعات التقويم فى المجال الواحد مما قد ينتج عنه تركيز الاهتمام فى تقويم النواتج Products أو العمليات Processes أو التقويم الشامل Comprehensive Evaluation . ( 5 : 18 ).

وباستعراض التعاريف التى تعرض لها مصطلح التقويم فى العديد من المراجع وجد أن من بين أهم التعاريف ما يلى :

تعريف التقويم :
التقويم هو " إصدار حكم على مدى تحقيق الأهداف المنشودة على النحو الذى تتحدد به تلك الأهداف ويتضمن ذلك دراسة الأثار التى تحدثها بعض العوامل والظروف فى تيسير الوصول إلى تلك الأهداف أو تعطيلها .(7 :38 ).
" عملية تبدأ بمقدمات وتنتهى بإستخلاصات عن العمل الذى نقوم به وهذه الاستخلاصات تتضمن إصدار القرارات dicisions بالرجوع إلى بعض المحكات .
" تلك العملية التى تعطى معنى لنتائج القياس وذلك عن طريق الحكم على هذه النتائج باستخدام بعض المحكات أو المعايير Norms . ( 5 : 21 ) .
ويعرف التقويم إجرائيا بأنه عملية تضم ثلاث خطولت رئيسية وهى :
الخطوة الأولى : جمع البيانات اللازمة باستخدام الوسائل المناسبة .
الخطوة الثانية : إصدار أحكام قيمة على البيانات المتجمعة وفقا لبعض المحكات كالمعايير أو المستويات .
الخطوة الثالثة : اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بموضوع التقويم استنادا إلى إلى البيانات المتاحة .
مما سبق يتضح أن للتقويم أسس وقواعد عامة يجب أن تراعى أيا كان المجال المستخدم فيه ، كما أنه يصطبغ بخصائص وطبيعة المجال الحادث فيه ، والتقويم جزء لا يتجزأ من أسباب نجاح أى عملية إدارية من تخطيط ، تنظيم ، رقابة .
أسس التقويم :
تعتمد عملية التقويم على مجموعة من الأسس لكى يكون ناجحا ومحققا لأهدافه ومنها :
 أن يرتبط التقويم بالأهداف الموضوعة .
 أن يبنى التقويم على أسس علمية سليمة ( الصدق – الثبات – الموضوعية ).
 ينبغى أن يكون شاملا لجميع نواحى موضوع التقويم .
 أن يكون عملية مستمرة ، نظرا ديناميكية واستمرارية العملية الإدارية ، فالتقويم ينبغى أن يسير جنبا إلى جنب مع مختلف المراحل الإدارية من بدايتها إلى نهايتها .
 أن يراعى عند اختيار أدوات التقويم أن تتمشى مع الإمكانات المتاحة بالإضافة إلى الاقتصاد فى الوقت والجهد .
 لابد أن يراعى التقويم مبدأ التمايز ، بحيث يسمح بإظهار الفروق الفردية .
 لابد أن تكون أدوات التقويم متنوعة .
 يجب أن تكون وسيلة التقويم سهلة التطبيق وقابلة للتنفيذ . ( 4 : 298، 299 ) ، ( 8 : 52 ) ، ( 1 : 124 ، 125 ) .

تصنيفات التقويم :

لقد ترتب على ازدياد أهمية التقويم فى السنوات الأخيرة ظهور عدد من التصنيفات التى يمكن الإفادة منها فى التعرف على الأنماط المختلفة للتقويم الأمر الذى يتطلب عرض هذه التصنيفات وأنماط التقويم التى يتضمنها كل تصنيف .

أولا : تصنيف التقويم من حيث توقيت إجرائه :
التقويم التمهيدى ( المبدئى ) : Initial Evaluation
التقويم التكوينى ( البنائى ) : Formative Evaluation
التقويم التجميعى ( الختامى ) : Summative Evaluation
التقويم التتبعى : Follow-up Evaluation

ثانيا : تصنيف التقويم وفقا لطرق جمع البيانات :
التقويم النظامى ( الرسمى ) : Formal Evaluation
التقويم الغيرالنظامى (الغيرالرسمى) : Informal Evaluation

ثالثا : تصنيف التقويم وفقا للقائمين به :
التقويم الداخلى : Internal Evaluation
التقويم الخارجى : External Evaluation
القويم الداخلى ، الخارجى : Internal- External Evaluation

رابعا : تصنيف التقويم وفقا للامتداد المكانى :
التقويم الشامل ( القومى ) : Global or National Evaluation
التقويم الضيق ( الإقليمى ) : Local or Regional Evaluation

خامسا : تصنيف التقويم وفقا لطرق معالجة البيانات :
التقويم الوصفى : Descriptive Evaluation
التقويم المقارن التحليلى : Comparative and Analytical Evaluation
( 6 : 120 ، 121 ) ، ( 5 : 27 – 35 ) ، ( 7 : 71 )
أدوات التقويم

1- الاختبارات 13- الاستبيان
2- المقاييس 14- الملاحظة الشخصية
3- التقارير 15- دراسة الحالة
4- دراسة المهنة 16- استمارات التسجيل
5- مقاييس التقدير 17- تحليل الوثائق
6- التسجيلات القصصية 18- البطاقات التراكمية
7- القوائم الضابطة 19- الامتحانات الشفهية
8- الاختبارات الإسقاطية 20- اختبارات المقال
9- المقاييس المورفولوجية 21- مقاييس العلاقات
10- السجل الإخبارى 22- موازين التقدير
11- المقابلة الشخصية 23- أجهزة التسجيل
12- التصوير الفوتوغرافى الإلكترونى 24- الأجهزة والعقول الإلكترونية

( 6 : 123 ) ، ( 9 : 32 – 33 ) ، ( 8 : 53 )














المراجع

1. أحمد اسماعيل حجى : إدارة بيئة التعليم والتعلم ، النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة ، الطبعة الأولى ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 2000 .
2. حنفى محمود مختار : الأسس العلمية فى تدريب كرة القدم ، القاهرة ، دار الفكر العربى ، 1974 .
3. السيد حسن شلتوت ،
حسن معوض : التنظيم والإدارة فى التربية الرياضية ، دار الكتاب الحديث ، ( د . ت) .
4. كمال درويش ،
محمد الحماحمى ،
سهير المهندس : الإدارة الرياضية ، الأسس والتطبيقات ، القاهرة ، 1990 .
5. كمال عبد الحميد إسماعيل ، محمد نصر الدين رضوان : مقدمه التقويم فى التربية الرياضية ، الطبعة الأولى ، دار الفكر العربى ، القاهرة ، 1994 .
6. محمد الحماحمى ،
امين الخولى : اسس بناء برامج التربية الرياضية ، دار الفكر العربى 1990 .
7. محمد صبحى حسانين : القياس والتقويم فى التربية البدنية والرياضية ، الجزء الأول الطبعة الثالثة ، دار الفكر العربى ، 1995 .
8. مكارم حلمى أبو هرجة ،
محمد سعد زغلول : مناهج التربية الرياضية ، الطبعة الأولى ، مركز الكتاب للنشر ، 1999 .
9. ناجى إسماعيل حامد : تقويم الإدارة الرياضية فى القطاع الحكومى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة ، 1996 .
avatar
د/محمدزايد
المشرف العام علي المنتدي
المشرف العام علي المنتدي

عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 26/04/2007

http://zayedbatman1.netgoo.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى